سفارة دولة فلسطين

الدوحة - قطر

Embassy of the State of Palestine

Doha - Qatar

أقسام السفارة

مكتب السفير

  • يختص مكتب السفير:
    1. استقبال جميع المعاملات الواردة من جميع المؤسسات الفلسطينية داخل وخارج الوطن والمؤسسات القطرية وتشمل (وزارات-سفارات- مؤسسات)
    2. تحديد المواعيد والمقابلات الخاصة بسعادة السفير.
    3. الرد على جميع الإستفسارات الخاصة بمكتب السفير.
    4. ترتيب الزيارات بين الوزارات والمؤسسات الفلسطينية ونظيرتها القطرية وتشمل الندوات-لقاءات ثنائية-المؤتمرات.
    5. تسجيل الوارد والصادر من وإلى مكتب السفير و القيام بحفظ الصادر والوارد في الملفات الخاصة بها.
    6. تحديد المواعيد والمقابلات الخاصة بسعادة السفير مع سفارات الدول العربية والأجنبية.
    7. ترتيب الزيارات بين الوزارات والمؤسسات الفلسطينية ونظيرتهاالقطرية

القسم السياسي

  • القسم السياسي بالسفارة, وبإشراف مباشر من سعادة السفير يختص بالأمور المتعلقة بالنشاط السياسي والدبلوماسي في قطر؛ بهدف تطوير العلاقات الثنائية مع البلد المضيف والعلاقات الدبلوماسية مع سفارات وبعثات الدول المختلفة ، والمؤسسات الدولية المعتمدة لدى دولة قطر، ويهدف أيضا الى حشد المزيد من الدعم والتأييد اللازمين للقضية الفلسطينية, ونقل الموقف السياسي الرسمي لدولة فلسطين من مختلف القضايا.
    1. يقوم بالعمل بشكل دائم على توطيد العلاقات الثنائية مع البلد المضيف ومع سفارات الدول العربية والأجنبية المختلفة ، والمؤسسات الدولية المعتمدة لدى دولة قطر.
    2. يشارك القسم السياسي في المؤتمرات الدولية والمحلية في دولة قطر, ويختص بالإتصال بالأقسام المختلفة في وزارة الخارجية القطرية بهدف التنسيق والتعاون الثنائي , ويعمل على إعداد التقارير السياسية الخاصة بالأوضاع في فلسطين والذي يتضمن التطورات السياسية والميدانية، والمواقف الرسمية لدولة فلسطين إزاء العديد من القضايا.
    3. يقوم القسم السياسي بالإتصال وبمخاطبة السفارات العربية والأجنبية المختلفة, ومكاتب وبعثات المؤسسات والهيئات الدولية المعتمدة لدى قطر، ويعمل على تنظيم لقاءات سعادة السفير الفلسطيني مع سفراء الدول المعتمدين في قطر.

القسم القنصلي و شؤون الرعايا

  • هو همزة الوصل بين أبناء الجالية الفلسطينية والدوائر الحكومية في دولة قطر، حيث يقدم كافة الخدمات التي تعني المواطن الفلسطيني في دولة قطر، مما يسهل عليه التعامل مع كافة الدوائر الحكومية، و ذلك من خلال إصدار المعاملات اللازمة للإخوة المواطنين المتعاملين مع هذه الدوائر ويختص أيضا بإصدار المعاملات المطلوبة للأخوة أبناء الجالية الفلسطينية من قبل معظم مؤسسات السلطة الوطنية الفلسطينية .
    1. اصدار وتجديد جوازات السفر الفلسطينية
    2. التصديق على الشهادات الدراسية واي مستندات رسمية
    3. تحرير وكالات متنوعة والتصديق عليها
    4. التصديقات من القسم القنصلي فقط على تصديق وزارة الخارجية الفلسطينية او وزارة الخارجية القطرية
  • شعارنا دوماً خدمة الإخوة المواطنين، وبذل الجهد من أجل تذليل كافة العقبات عن كاهل الجالية الفلسطينية، قدر المستطاع ووفق القوانين .

القسم الثقافي

  1. تهتم بالتراث والثقافة بكل تشعباتها، والهُوية وتأصيلها وتجذيرها، والتعليم بكل مستوياته، والمدرسة الفلسطينية ومكونها التعليمي والثقافي، وما يندرج تحت هذا الأطار فيما يتصل بالجالية الفلسطينية بدولة قطر، والجاليات الأخرى على مستوى المدارس، والمؤسسات والوزارات.

القسم التجاري

  1. يعمل القسم على تتنسيق المعارض المقامة في دولة قطر.
  2. يحرص على حضور المؤتمرات والندوات التي تقام في قطر بما يخص القسم التجارى.
  3. العمل على تنسيق إجراءات التبادل في الصادرات والواردات بين الشركات والمؤسسات والأفراد سواء من داخل دولة قطر أو من خارجها بالتعاون والتنسيق مع المركز التجاري الفلسطيني "بال تريد".

العلاقات العامة

  • يهتم قسم العلاقات العامة بمتابعة دخول وخروج المواطنين الفلسطينيين من وإلى الأراضي القطرية القادمين على كفالة السفارة(تحت إشراف السفير ويختص بترتيب الزيارات الرسمية للوفود الفلسطينية القادمة إلى دولة قطر

المركز الاعلامي و الثقافي

  • هو أول حالة فلسطينية من نوعها، فأغلبية دول العالم تقوم بتأسيس مراكز ثقافية وإعلامية لها حول العالم، وأحياناً في كافة أنحائه، لكن ولخصوصية الوضع الفلسطيني فقد استعصى هذا الأمر على الفلسطينيين في الماضي، إلى أن كان العام 2008، حيث أسس المركز بقرار رئاسي .
  • لأنها فلسطين لأنها الهوية والوطن والأهل والعنوان،لأنها تفخر بإرثٍ حضاريٍ وإنسانيٍ عظيم، قررنا أن نكون.. نجتهد لنرسم صورة تعبر عنعمق تاريخ شعبٍ وحضارةٍ تأبى أن تندثر.. وهو جزء لا يتجزأ من أقسام سفارة دولة فلسطين لدى قطر.
  • يقوم المركز بعديد المهام على الصعيدين الإعلامي والثقافي بشكل رئيسي والاجتماعي أحياناً، فالمركز ينظم الفعاليات التي تحيي المناسبات الفلسطينية في دولة قطر، كما يقوم بعقد الندوات الثقافية التي تعنى بالإنسان الفلسطيني وثقافته وكافة مناحي حياته، كما ينظم عديد المعارض الفنية وسبل إحياء التراث الفلسطيني عبر تقديم الفرق الفلسطينية التي تؤرخ لهذا التراث.
  • للمركز علاقات جد طيبة مع وسائل الإعلام المرئية والمسموعة والمقروءة، ويبذل كوادره قصارى جهدهم لإزالة الغموض عن كافة القضايا مثار الجدل.
  • من اسمه تنبثق أهدافه، ومن هموم واهتمامات الشعب الفلسطيني تتشكل أدوات عمله وتترسم خطوات مسيرته، وحول القضية الفلسطينية يلتف نسيج كينونته وتُغزل خيوط أنشطته، وتُطرّز حواشي ابداعاته.
  • المركز الإعلامي والثقافي الفلسطيني وُجد ليكون بؤرة الأنشطة الثقافية والسياسية والاجتماعية الفلسطينية، ومركز إشعاع المجتمع الأهلي الفلسطيني وذراعه المتوغلة في عمق اقتناص كل فرصة ممكنة لتحقيق المصلحة العليا لفلسطين، وما يصبو إليه كل الفلسطينين، وعندما يكون هذا المركز في قطر الشقيقة، يغدو خياره الأول والأخير، أن يكون منبعاً لا ينضب معينه من النشاطات والفعاليات والاحتفالات والمؤتمرات، وأن يشكل نبض الجالية الفلسطينية بكل ألوان طيفها واختلاف طبقاتها، ويمثل رافعة للسياسة الفلسطينية ورافداً لإعلام فلسطين، وتعزيز أواصر الأخوة بين الشعبين والثقافتين القطرية والفلسطينية، فمن هنا، تتدفق نفحات العطاء، وتتشابك اليد مع اليد، ويشد الساعد على الساعد، ليجتمع الكل الفلسطيني في واحد، وتغدو سفارة فلسطين في الدوحة عبر مركزها الإعلامي والثقافي منارة يهتدي بنورها كل من كان بحاجة لأن تأخذ بيده ألى شاطئ الأمان، من طلبة ومقيمين وعابري سبيل، ينتمون إلى هذا الشعب الفلسطيني العظيم.

القسم المالي